اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الاطفال وكيف يتم تشخيصة وعلاجة من البداية

 اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الاطفال وكيف يتم تشخيصة وعلاجة من البداية

03
Oct

ما هو فرط الحركة عند الاطفال (ADHD)

يمكن تعريف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو ADHD على أنه حالة تؤثر على الأطفال وغالبًا ما تستمر حتى مرحلة البلوغ، والتي تتضمن مجموعة من المشكلات المستمرة مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه وفرط النشاط والسلوك المتهور. عادةً ما يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من قبل أطباء الأطفال أو الأطباء النفسيين للأطفال باستخدام معايير واضحة، في حين يجب أن تستمر الأعراض لأكثر من 6 أشهر، وأن تكون موجودة قبل سن 12 عامًا، وتسببت في إعاقة خطيرة في المدرسة والمنزل والمجتمع.

أعراض adhd عند الأطفال

يمكن تصنيف أعراض الحالة إلى نوعين من المشاكل السلوكية، وهما: عدم الانتباه وفرط النشاط، حيث تشمل العلامات الرئيسية لعدم الانتباه ما يلي: وجود فترة انتباه قصيرة وسهولة تشتيت الانتباه، وارتكاب أخطاء بسبب الإهمال، ونسيان أو فقدان الأشياء، وعدم القدرة على الالتزام بالمهام المملة أو التي تستغرق وقتًا طويلاً، وعدم القدرة على الاستماع أو تنفيذ التعليمات، وتغيير النشاط أو المهمة باستمرار، وصعوبة تنظيم المهام، في حين أن العلامات الرئيسية لفرط النشاط والاندفاع تشمل: عدم القدرة على الجلوس ساكناً خاصةً في بيئة هادئة، التململ المستمر، عدم القدرة على التركيز على المهام، الحركة الجسدية المفرطة، الإفراط في الحديث، عدم القدرة على انتظار الدور، التصرف دون تفكير، مقاطعة المحادثات والشعور بالخطر بشكل قليل أو معدوم.

علاج فرط الحركة عند الاطفال

يمكن علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه باستخدام الأدوية أو العلاج، في حين أن الجمع بين الاثنين هو الأفضل في كثير من الأحيان، مما يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وجعل الحالة أقل مشكلة في الحياة اليومية.

يقدم قسم طب الأطفال في مستشفى السلام أفضل رعاية استثنائية من خلال نهج متعدد التخصصات من أجل الحفاظ على صحة طفلك الجسدية في كل مرحلة من مراحل حياته؛ حيث تشمل خدمات القسم الفحص الطبيعي لحديثي الولادة، ومتابعة النمو والتطور، والفحص الروتيني لمرحلة ما قبل المدرسة، والتحصين الروتيني للأطفال حسب الجدول السعودي. يركز خبراء طب الأطفال المتخصصون والطاقم الطبي في القسم على توفير الرعاية الأولية والتخصصية الأكثر تقدمًا للأطفال الرضع والأطفال؛ بما في ذلك طب الأطفال العام، والأمراض المعدية، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الكلى، وأمراض الرئة، وأمراض الغدد الصماء، والأمراض العصبية، والعناية المركزة.

المراجع:

  • المعهد الوطني للصحة
  • عيادة كليفلاند
  • معهد الطب النفسي للأطفال

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟