كل ما تريد معرفته زراعة الخلايا الجذعية ورحلة العلاج لمرض التصلب المتعدد

كل ما تريد معرفته زراعة الخلايا الجذعية ورحلة العلاج لمرض التصلب المتعدد

03
Oct

ما هي الخلايا الجذعية المكونة للدم

يمكن تعريف زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم أو HSCT على أنها علاج كيميائي مكثف لمرض التصلب المتعدد يهدف إلى إعادة ضبط جهاز المناعة عن طريق القضاء عليه وإعادة نموه باستخدام الخلايا الجذعية. زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم هي إجراء الحقن الوريدي للخلايا الجذعية المكونة للدم لإعادة إنتاج خلايا الدم لدى المرضى الذين تعرض نخاعهم العظمي أو جهازهم المناعي للتلف أو الخلل.

يحتاج المرضى الذين يخضعون لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم إلى 3 إلى 6 أشهر للتعافي التام، بينما قد يحتاج المرضى الآخرين إلى عام. فيما يتعلق بنسبة النجاح؛ فإن 99% من المرضى الذين تم علاجهم بزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لم يتعرضوا لأي انتكاسات لمدة عام واحد و 94% من المرضى لم يشهدوا أن إعاقتهم تزداد سوءًا لمدة ثلاث سنوات.

العيب الوحيد لإجراء زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم هو رفض الجسم للخلايا الجذعية المتبرع بها، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة والحاجة إلى علاج طبي إضافي.

في قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى السلام، يكون المريض هو محور جميع أنشطتنا؛ بينما اعتمادًا على الحالة الفردية، تختلف خيارات العلاج من التدخلات الطرفية طفيفة التوغل إلى جراحة الأوعية الدموية المعقدة، والتي يتم توفيرها جميعًا في مرافق القسم المجهزة بمجموعة كاملة من التقنيات الحديثة لإجراء العمليات الجراحية والأوعية الدموية الداخلية، بالإضافة إلى مختلف الإجراءات الطبية العلاجات. يضم القسم فريقًا متعدد التخصصات من المتخصصين في الرعاية الصحية الذين يسعون دائمًا إلى مواكبة أحدث أبحاث وتقنيات جراحة الأوعية الدموية؛ بما في ذلك أمراض القلب والأشعة والأشعة التداخلية من أجل تزويدك بالحل العلاجي الأمثل من مصدر واحد.

المراجع:

  • ميدسكيب
  • المعهد الوطني للصحة، 2022
  • مجتمع مرضى التصلب المتعدد

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟