زراعة العدسة داخل العين، الإجراءات والفوائد

زراعة العدسة داخل العين، الإجراءات والفوائد

03
Oct

ما هي عملية زراعة العدسة داخل العين

إجراء زراعة العدسات داخل العين أو IOL هو عبارة عن عدسات اصطناعية يتم وضعها داخل العين لتحل محل قوة التركيز للعدسة الطبيعية التي يتم إزالتها جراحيًا كجزء من جراحة إزالة المياه البيضاء أو الساد. جراحة الساد، والتي تسمى أيضًا جراحة استبدال العدسة، هي إزالة العدسة الطبيعية للعين البشرية التي أصيبت بإعتام عدسة العين، وهي منطقة معتمة أو غائمة، واستبدالها بعدسة اصطناعية داخل العين.

تشمل زراعة العدسات داخل العين عدة أنواع؛ وهي: عدسة IOL أحادية البؤرة، وزراعة العدسة متعدد البؤر، وزراعة العدسة الاحتوائية والعدسة المحدبة. يتكون الإجراء من إزالة العدسة من خلال عملية تسمى استحلاب العدسة؛ حيث يتم عمل شق صغير في حافة القرنية، ثم يتم تفتيت العدسة إلى قطع صغيرة وشطفها من العين. يتم بعد ذلك طي عدسة باطن العين وإدخالها من خلال شق صغير لتستقر في نفس كبسولة العدسة الطبيعية.

تشمل مزايا زراعة العدسات داخل العين تقديم أفضل فرصة للرؤية القريبة والبعيدة دون الحاجة إلى النظارات، والرؤية البعيدة الواضحة، والتعافي السريع والنتائج طويلة الأمد؛ بينما تشمل السلبيات مخاطر حدوث مضاعفات مثل العدوى والالتهاب والنزيف ومحدودية النطاق البصري وفي بعض الحالات مشاكل في الرؤية قد تكون مؤقتة أو دائمة.

يدير قسم طب العيون في مستشفى السلام أطباء ذوو خبرة عالية يقدمون خدمات العيادات الخارجية والتشخيص والعلاج وخدمات الطوارئ لمجموعة واسعة من أمراض العيون، مع بذل كل جهد لتوفير نهج فردي للمرضى من أجل تلبية متطلباتهم، حيث يهدف القسم إلى لعب دور بارز في تطوير مجال طب العيون سواء في المنطقة الشرقية أو في المملكة بأكملها، من خلال مواكبة أحدث التطورات في أبحاث وتقنيات طب العيون، ناهيك عن فريق أطباء العيون وفاحصي البصر وأخصائيو البصريات الذين يقدمون مجموعة واسعة من خيارات التشخيص والعلاج.

المراجع:

  • ويب إم دي، آب 2022
  • الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، تشرين الثاني 2022
  • عيادة كليفلاند، تموز 2023

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟