مرض ايفالي: الاعراض، التشخيص والعلاج

مرض ايفالي: الاعراض، التشخيص والعلاج

03
Oct

ما هو إيفالي؟ يشير مصطلح EVALI إلى إصابة الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية، حيث كان يُعرف في الأصل باسم VAPI، ولكن المصطلح الجديد جاء استجابةً للعدد المتزايد من حالات أمراض الرئة الحادة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية ومنتجاتها. 

تشمل الأعراض الستة الشائعة لإصابة الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية: ضيق التنفس والسعال وألم الصدر والحمى والقشعريرة والإسهال والغثيان وسرعة ضربات القلب وقصر النفس.

إن تشخيص إصابات الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية هو في الأساس عملية استبعاد؛ لأن الأعراض يمكن أن تكون مشابهة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل الالتهاب الرئوي والأنفلونزا الموسمية. يتم إجراء العديد من الفحوصات للمرضى لاستبعاد الأمراض والحالات المحتملة الأخرى، حيث قد تشمل الفحوصات الاستماع إلى الرئتين، وفحص معدل ضربات القلب، وقياس تشبع الأكسجين في الدم، والأشعة السينية على الصدر أو الأشعة المقطعية.

يشمل علاج المرضى الذين يعانون من إصابات الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية المضادات الحيوية و/أو الأدوية المضادة للفيروسات والستيرويدات القشرية، في حين أن الحالات الشديدة قد تحتاج إلى دخول المستشفى وقد تحتاج إلى وضعها على جهاز التنفس الصناعي.

حقق قسم الطب الرئوي في مستشفى السلام تقدمًا مطردًا حتى يتمكن من تقديم أعلى مستويات الجودة من الرعاية التي تركز على المريض للأفراد الذين يعانون من أمراض الرئة والجهاز التنفسي، حيث يبذل فريق متعدد التخصصات من أطباء الرئة وجراحي الصدر وأطباء الأورام وأخصائيي الرعاية الحرجة جهودًا كبيرة للبقاء في طليعة أبحاث وتكنولوجيا الطب الرئوي مع استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التشخيص الحديثة والحلول الطبية المتقدمة لمجموعة كبيرة من الحالات؛ بما يشمل على سبيل المثال لا الحصر: الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة، والاضطرابات المرتبطة بالنوم.

المراجع:

  • الجمعية الأمريكية لأمراض الرئة، 2022
  • المعهد الوطني للصحة، 2022
  • عيادة كليفلاند، أيار 2023

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟