جراحة الأذن بالمنظار: المفهوم وظروف العلاج

جراحة الأذن بالمنظار: المفهوم وظروف العلاج

03
Oct

ما هي جراحة الأذن بالمنظار

يمكننا تعريف جراحة الأذن بالمنظار أو (EES) على أنها تقنية جديدة تستخدم المنظار كبديل طفيف التوغل عن جراحة الأذن التقليدية لغايات تصوير الأذن الوسطى والداخلية أثناء جراحة الأذن من خلال رؤية أوسع بكثير لهياكل الأذن الداخلية. إنها طريقة أقل توغلاً من الطريقة التقليدية والتي تستخدم أنبوبًا رفيعًا خاصًا يسمى المنظار الداخلي يتضمن ضوءًا وكاميرا لتصوير طبلة الأذن وهياكل الأذن الوسطى يستخدم كطريقة لعلاج أمراض الأذن.

مميزات جراحة الأذن بالمنظار

يتم اتباع هذا الإجراء للقيام بعمليات معقدة على الهياكل الدقيقة داخل الأذن الوسطى من أجل علاج العديد من الحالات المختلفة مثل إزالة الأورام الكولسترولية، وتثبيت العظام، والجراحات الترقيعية، وإصلاح طبلة الأذن، وكيسات التصريف وغيرها. يمكن تلخيص مزايا هذه الإجراءات في أن الأطباء يكون لديهم مدى رؤية أفضل لبنية الأذن حتى يتمكنوا من علاج المشاكل المختلفة، بينما يمكن للمرضى استعراض الصور التي حصل عليها الطبيب ورؤية المشاكل داخل آذانهم، مع الإشارة إلى أن جميع هذه الإجراءات يمكن أن تتم دون جراحة؛ مما يعني ألمًا أقل وعملية شفاء أقصر مدة.

الادوات المستخدمة في جراحة الأذن بالمنظار

تشمل الأدوات الأساسية المستخدمة في جراحة الأذن الوسطى بالمنظار ما يلي: مصدر للضوء ومناظير داخلية صلبة وكاميرا عالية الدقة بالإضافة إلى شاشة فيديو؛ في حين أظهرت الأبحاث الحالية أن تقنيات التنظير الداخلي تحقق نتائج مساوية للتقنيات المجهرية. يمكن للمرضى الذين خضعوا لجراحة الأذن بالمنظار عادةً العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء ويتم توفير رعاية المتابعة بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من الجراحة.

يقدم قسم الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى السلام والمجهز بأحدث التقنيات والأطباء المؤهلين أفضل رعاية ممكنة للمرضى من جميع الفئات العمرية؛ كما يعمل على تغطية جميع حالات طوارئ الأذن والأنف والجيوب الأنفية والحنجرة والرقبة مثل الصدمات أو الالتهابات أو نزيف الأنف، مع خبرة خاصة في مجال جراحة أورام الرأس والرقبة سواء الحميدة أو السرطانية، بالتعاون مع تخصصات الأورام الأخرى في المستشفى.

المراجع:

  • توب دوكتورز، أيار 2023
  • سبرينغر اوبن، 2022
  • كلية الطب في جامعة نورث كارولينا
  • المعهد الوطني للصحة، 2020

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟