التلقيح الاصطناعي للحمل وعلاج العقم

التلقيح الاصطناعي للحمل وعلاج العقم

26
Sep

ما هو الإخصاب الأنبوبي في المختبر

يمكننا تعريف الإخصاب في المختبر أو التلقيح الاصطناعي وحدة أطفال الانابيب على أنه نوع من خيارات العلاج الطبي للأزواج الذين يعانون من العقم والشكل الأكثر شيوعًا لتقنية الإنجاب المساعدة التي يتم استخدامها للمرضى الذين يعانون من صعوبات في الحمل.

استخدامات وفوائد التلقيح الصناعي

يتم استخدام طريقة التلقيح الاصطناعي لعلاج أسباب العقم المختلفة بما يشمل على سبيل المثال لا الحصر: تقدم سن الأم، أو تلف أو انسداد قناة فالوب، أو التهاب بطانة الرحم، أو انخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو العقم غير المبرر. تتكون العملية من خمس خطوات أساسية، ألا وهي: الخطوة الأولى: التحفيز، الخطوة الثانية: استخراج البويضات، الخطوة الثالثة: التلقيح والإخصاب، الخطوة الرابعة: زراعة الأجنة والخطوة الخامسة: نقل الأجنة.

يمكننا القول أن مجال التلقيح الاصطناعي قد تقدم بوتيرة كبيرة خلال العقود الأربعة الماضية إذ تجاوزت التطورات التكنولوجية فيه حدود الخيال، حيث توجد الآن عدة تقنيات وإستراتيجيات جديدة لعلاج الأزواج الذين يعانون من العقم ليتمكنوا من إنجاب أطفال أصحاء، ويمكن أن تشمل هذه التطورات: الحفظ بالتبريد للأجنة الفائضة، وحقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى، والتشخيص الوراثي قبل الزرع، وحفظ أنسجة المبيض بالتبريد، وزراعة الرحم والعديد من التعديلات الأخرى في هذا المجال.

إن تطوير التلقيح الاصطناعي هو أحد الإنجازات التي حققها علماء الأجنة والمتخصصون الطبيون في مجال الطب الإنجابي، ونأمل أن نستمر في بذل قصارى جهدنا لضمان حصول الأزواج الذين يعانون من العقم على العلاج المناسب لهم حتى يتمكنوا من حمل طفل بين ذراعيهم.

تم إنشاء وحدة التلقيح الاصطناعي في مستشفى السلام لتقديم الاستشارة فيما يتعلق بعلاجات الخصوبة المختلفة؛ حيث تحتوي الوحدة على فريق من ذوي الخبرة يتكون من نخبة من خبراء علاج العقم والمساعدة الإنجابية والأطباء المتخصصين والممرضين وأخصائيي الأجنة والطاقم الإداري الذين يقدمون كافة الخدمات المطلوبة في بيئة مهنية واحترافية باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات الطبية الحديثة لزيادة فرص الحمل.

المراجع:

  • المكتبة الوطنية للطب، جينيفر تشوي؛ أنتوني إل شانكس. 5 أيلول 2022
  • المكتبة الوطنية للطب، آشلي إم إسكيو، دكتوراه في الطب، إميلي س. يونجهايم، دكتوراه في الطب، 2017 من أيار إلى حزيران
  • كاترينو دبليو إتش. أمراض الغدد الصماء الإنجابية والعقم. في: جولدمان إل، شيفر آي آي، محرران في جولدمان سيسيل الطبية. الطبعة السادسة والعشرون. فيلادلفيا، بنسلفانيا: السيفييه؛ 2020 الفصل 223.
  • فورمان إي جيه، لوبو آر ايه، التخصيب في المختبر. في: غيرشينسون دي إم، لينتز جي إم، فاليا إف ايه، لوبو آر ايه، محررون في أمراض النسائية الشاملة. الطبعة الثامنة. فيلادلفيا، بنسلفانيا: السيفييه؛ 2022: الفصل 41.

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟