الجراحة الروبوتية؛ تقنية جديدة تحمل مستقبلاً واعداً

الجراحة الروبوتية؛ تقنية جديدة تحمل مستقبلاً واعداً

03
Oct

ما هي الجراحة الروبوتية

يمكن تعريف الجراحة الروبوتية على أنها الجراحة التي يتم إجراؤها باستخدام أذرع ميكانيكية يتحكم فيها الجراحون، وتسمح للأطباء بإجراء أنواع مختلفة من الإجراءات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر مما هو ممكن باستخدام التقنيات التقليدية.

مميزات الجراحة الروبوتية

يمكن استخدام هذا النوع من الجراحة لعدد من الإجراءات المختلفة بما في ذلك مجازة الشريان التاجي، وقطع الأنسجة السرطانية، واستئصال المرارة، واستبدال مفصل الورك، واستئصال الرحم، واستبدال الكلى، وإصلاح الصمام التاجي، ورأب الحويضة، ورأب البواب، واستئصال البروستاتا الجذري، واستئصال المثانة الجذري، وربط البوق بالإضافة إلى حالات أخرى مختلفة.

سلبيات الجراحة الروبوتية

على الرغم من فوائدها السائدة؛ إلا أن الجراحة الروبوتية لها العديد من المضاعفات وعوامل الخطر، بما يشمل على سبيل المثال لا الحصر، فقدان كميات كبيرة من الدم، أو احتمال حدوث جروح أو تمزقات، أو ثقوب، أو حروق أو إصابات أخرى غير مقصودة في الأعضاء أو الأوعية الدموية أو الأعصاب، بالإضافة إلى المخاطر على أجهزة الجسم واحتمالية حدوث تعطل ميكانيكي فيها.

يضم قسم الجراحة العامة في مستشفى السلام استشاريين يملكون خبرة واسعة لتقديم رعاية جراحية متعددة التخصصات إلى جانب الرعاية ما قبل الجراحة، والتقييم قبل الجراحة، والتدخل الجراحي، ومتابعة ما بعد الجراحة، مع الالتزام دائمًا بالمعايير العالية للرعاية الجراحية. تم تجهيز القسم بأحدث الأجهزة والمعدات اللازمة لإجراء جميع أنواع العمليات الجراحية لمختلف التخصصات الفرعية من خلال فريق من الجراحين الذين أنهوا تدريبهم في مؤسسات معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

المراجع:

  • المعهد الوطني للصحة، 2004 
  • موسوعة ميدلاين بلص
  • عيادة كليفلاند، كانون الأول 2021

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟