خارطة طريق التكنولوجيا في علاج غسيل الكلى لتلبية الاحتياجات التي لم يتم تحقيقها بعد!

خارطة طريق التكنولوجيا في علاج غسيل الكلى لتلبية الاحتياجات التي لم يتم تحقيقها بعد!

03
Oct

على مدى العقد الماضي، لم يحدث سوى عدد قليل من الابتكارات في طب الكلى مقارنة بالفروع الطبية الأخرى مثل طب القلب والأوعية الدموية والأورام، كما أن عمليات زرع الأعضاء محدودة التوفر. لا تزال التقنيات الجديدة في علاج غسيل الكلى بعيدة عن التطبيق والتي تشمل ترشيح الدم، والأجهزة المحمولة، والكلى الاصطناعية التي يمكن ارتداؤها، والكلى الاصطناعية الحيوية.

يمكن تعريف ترشيح الدم على أنه شكل من أشكال العلاج ببدائل الكلى الذي يشير إلى مزيج من غسيل الكلى وترشيح الدم وإزالة المزيد من المواد المذابة ذات الوزن الجزيئي المتوسط باستخدام غشاء كبير المسام، أما الكلى الاصطناعية القابلة للارتداء فهي جهاز غسيل كلوي يمكن ارتداؤه ويدمج المكونات الأساسية لنظام غسيل الكلى في جهاز يمكن ارتداؤه، مما يسمح بالإدارة الموجهة للمريض وتحسين القدرة على الحركة، في حين تجمع الكلى الاصطناعية الحيوية بين مرشح الدم التقليدي ووحدة مفاعل حيوي تحتوي على خلايا ظهارية كلوية.

من الضروري وجود علاجات جديدة تهدف إلى الاستبدال الكامل للسموم بدلاً من التخلص منها، مع التركيز على احتياجات المريض مثل المرونة وقابلية النقل وتقليل التدخل وتحسين نوعية الحياة بدلاً من البقاء على قيد الحياة فقط. 

نحن متحمسون للابتكار والاستثمار في أمراض الكلى ونأمل أن تشهد السنوات القادمة تغييرًا في طريقة تقديم غسيل الكلى.

يعد مركز غسيل الكلى بمستشفى السلام أحد أكبر المراكز في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية الذي يقدم خدمات غسيل الكلى من الدرجة الأولى بالتوافق مع المعايير الإقليمية والدولية لجودة الصحة. تم تجهيز المركز بأحدث التطورات في أجهزة غسيل الكلى الطبية التي تخدم مجموعة متنوعة من حالات أمراض الكلى، ويديره فريق كبير من الخدمات الصحية متعددة التخصصات بما في ذلك أطباء الكلى، وممرضي غسيل الكلى، وأخصائيي تغذية الكلى، وصيادلة الكلى، ومهندسي الطب الحيوي، الذين يعملون بالتعاون مع أطباء المسالك البولية وأطباء الغدد الصماء وأطباء القلب والجراحين وغيرهم من المتخصصين لتقديم الرعاية المثلى للمرضى الذين يعانون من الأمراض المرتبطة بالكلى.

المراجع:

  • المكتبة الوطنية للطب، أيار 2023

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟