ما هي الجراحة بالمنظار؟ المفهوم والإجراءات والمميزات

ما هي الجراحة بالمنظار؟ المفهوم والإجراءات والمميزات

26
Sep

ما هي الجراحة بالمنظار (المنظار الجراحي)

يمكن تعريف الجراحة بالمنظار على أنها تقنية طفيفة التوغل تم تقديمها في جراحة الجهاز الهضمي في منتصف الثمانينات وهي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لتقييم الأمراض داخل البطن أو الحوض لدى المرضى الذين يعانون من آلام البطن الحادة أو المزمنة أو حالات السرطان بالإضافة إلى علاج أمراض الجهاز الهضمي ومراحل تطور سرطان الغدد الليمفاوية وخزعة الكبد.

حدثت منذ ذلك الوقت ابتكارات تقنية مختلفة ويمكن الآن إجراء أي نوع من إجراءات الاستئصال في الجهاز الهضمي بالمنظار بناءً على الحالة الطبية للمريض، حيث تشمل الإجراءات بالمنظار على سبيل المثال لا الحصر استئصال الزائدة الدودية، استئصال المرارة، إجراءات السمنة، استئصال القولون والمستقيم، استئصال المريء، استئصال أورام المعدة، استئصال الكبد والبنكرياس، بينما تهدف الجراحة بالمنظار إلى علاج حالات مختلفة بما في ذلك مرض كرون، سرطان القولون والمستقيم، التهاب الرتج، داء البوليبات العائلي، سلس البول، هبوط المستقيم، التهاب القولون التقرحي، سلائل القولون، والإمساك الشديد المزمن الذي لا يتم علاجه بالأدوية.

كيف تتم الجراحة بالمنظار؟

يقوم الجراحون بإنشاء ثلاثة شقوق صغيرة أو أكثر في البطن للسماح بإدخال منظار البطن والأدوات الجراحية لرؤية الأجزاء الداخلية من البطن، ثم يستخدمون منظار البطن لنقل صورة لأعضاء البطن على شاشة فيديو مما يسمح بإجراء العملية. تتمثل فائدة مثل هذه الإجراءات في تقليل الألم والندبات بعد الجراحة مع فترة تعافي أقل.

تم تجهيز وحدة أمراض الجهاز الهضمي والمنظار في مستشفى السلام تجهيزًا جيدًا بأحدث أنواع المناظير حتى يتمكن الأطباء والجراحون والاستشاريون المتخصصون من إجراء مختلف إجراءات تشخيص الجهاز الهضمي بالمنظار بهدف توفير نهج يركز على المريض مع الحفاظ على صحته بتكلفة منخفضة قدر الإمكان دون التأثير على مستوى الجودة.

المراجع:

  • ويب ميد، نيسان 2021 
  • المكتبة الوطنية للطب، آذار 2016

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟