القسطرة القلبية؛ إجراء ينقذ آلاف الأرواح كل يوم

القسطرة القلبية؛ إجراء ينقذ آلاف الأرواح كل يوم

26
Sep

ما هي قسطرة القلب

قسطرة القلب هي إجراء طبي يستخدم للأغراض التشخيصية والتداخلية؛ حيث يتضمن إدخال أنبوب مرن رفيع يسمى القثطار عبر الفخذ أو الذراع أو الرقبة إلى الأوعية الدموية والقلب، وبمجرد وضعه في مكانه؛ يمكن للطبيب وضع مقدمته في أجزاء مختلفة من القلب من أجل جمع عينات الدم من القلب، وقياس الضغط وتدفق الدم في غرف القلب وفي الشرايين الكبيرة حول القلب، بالإضافة إلى قياس الأكسجين في أجزاء مختلفة من قلبك، وفحص شرايين القلب وإجراء خزعة على عضلة القلب.

تعتبر القسطرة القلبية بمثابة إجراء سريع ولكنه آمن بشكل عام مع فترات تعافي قصيرة، حيث يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم. يجب على المرضى مناقشة أسئلتهم ومخاوفهم مع أخصائي الرعاية الصحية قبل الإجراء وسيتمكن الطبيب من مناقشة نتائج القسطرة معك بعد وقت قصير من اكتمالها ومن المهم اتباع تعليمات طبيبك للتحضير للإجراء والعناية اللاحقة بنفسك بعد ذلك، وبالاعتماد على النتائج، قد يوصي طبيبك بعلاجات أو إجراءات مستقبلية.

فوائد القسطرة التشخيصية

يمكننا تلخيص فوائد القسطرة القلبية في كونها علاجاً لبعض مشاكل القلب مثل رأب الأوعية التاجية، والدعامات التاجية، وفي الكشف عن مشاكل القلب وتصحيحها في بعض الأحيان.

يشتهر مركز أمراض القلب والقسطرة بمستشفى السلام في المنطقة الشرقية بتقديم مجموعة كاملة من خدمات القلب والأوعية الدموية من قبل مجموعة من أطباء القلب المؤهلين؛ وهذا نابع من إدراكنا لارتفاع معدل انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع البلدان في جميع أنحاء العالم. يحتوي المركز على العديد من غرف العمليات المزودة بالآلات والأدوات الداعمة ويعمل به أطباء قلب ماهرون وذوي خبرة يستخدمون مرافق مخبرية وإشعاعية حديثة مخصصة لتشخيص وعلاج أمراض القلب المختلفة واجراء عملية القسطرة للقلب.

المراجع:

  • المكتبة الوطنية للطب، آذار 2016
  • جون هوبكنز للطب
  • كليفلاند كلينك، نيسان 2022

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟