الاضطرابات العصبية وعلاقتها بصحتك النفسية

الاضطرابات العصبية وعلاقتها بصحتك النفسية

03
Oct

تُعرِّف منظمة الصحة العالمية الصحة النفسية بأنها حالة من السلامة العقلية التي تمكن الأشخاص من التغلب على ضغوط الحياة، وتحقيق قدراتهم، والتعلم الجيد، والعمل بشكل جيد، والمساهمة في مجتمعهم، في حين أنها حق أساسي من حقوق الإنسان وحق ضروري للحياة الشخصية والتنمية المجتمعية والاجتماعية والاقتصادية.

ما هي الاضطرابات العصبية النفسية

الاضطرابات العصبية هي أمراض تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي؛ أي الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب القحفية والأعصاب الطرفية وجذور الأعصاب والجهاز العصبي اللاإرادي والموصل العصبي العضلي والعضلات، حيث تشمل هذه الاضطرابات الصرع ومرض الزهايمر والخرف والسكتة الدماغية واضطرابات الصداع النصفي والصداع والتصلب المتعدد ومرض باركنسون والالتهابات العصبية وأورام المخ والاضطرابات المؤلمة والاضطرابات العصبية.

على الرغم من أن تقييم وتشخيص اضطرابات الجهاز العصبي يمكن أن يكون معقدًا؛ يمكن إجراء فحوصات تشخيصية مختلفة مثل التصوير المقطعي المحوسب، وتخطيط كهربية الدماغ، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحوصات التشخيص الكهربائي، ومسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، ومخطط الشرايين، وتحليل السائل الشوكي الدماغي، وتصوير النخاع، والموجات فوق الصوتية، وتصوير الأعصاب.

علاج الأعصاب النفسية

هناك علاجات متعددة للاضطرابات العصبية تختلف حسب الحالة، وفي بعض الحالات يمكن تخفيف الأعراض بالأدوية أو الجراحة، في حين أن الهدف العام للعلاج هو تحسين جودة حياة المريض بشكل عام.

يعمل قسم الأعصاب في مستشفى السلام بالشراكة والتعاون مع الأقسام الأخرى داخل المستشفى، مثل جراحي الأعصاب وأخصائيي الأشعة العصبية وأخصائيي علم النفس العصبي، لتوفير رعاية شاملة للمرضى، وذلك لضمان حصول جميع المرضى على الفحوصات التشخيصية المناسبة إلى جانب كل من العلاجات الجراحية وغير الجراحية. يستخدم أطباء الأعصاب مجموعة متنوعة من التقنيات مع البقاء على اطلاع بأحدث الاكتشافات والتطورات في أبحاث وتقنيات علم الأعصاب، كما يعمل المتخصصون في القسم بشكل مستمر على تقييم وتحسين جودة الرعاية والخدمات المقدمة لمرضانا.

المراجع:

  • جون هوبكنز للطب
  • منظمة الصحة العالمية
  • المعهد الوطني للاضطرابات العصبية

اكتشف المزيد من المدونات

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا وكن على اطلاع دائم.

ما الذي تبحث عنه؟